خواطر فنكوشية
أهلا ومرحبا بك الزائر الكريم .. يشرفنا ويسعدنا انضمامك لأسرة الفنكوشيين ..
سجل معنا وكن عضوًا دائمـًا لتجد كل ما هو جديد ..
لك كل التحية والتقدير والحب
الباشا



 
الرئيسيةالاعلاناتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» البوم عمرو دياب - شفت الايام 2014 Ripped From Original Cd Q 320Kbps
الخميس 9 أكتوبر - 10:25 من طرف مختار الباشا

» حصرياً فيلم الرعب والجريمة المُثير لنجم المصارعة "كين" See No Evil 2 2014 مترجم بجودة 480p & 720p BluRay تحميل مباشر
الخميس 9 أكتوبر - 9:59 من طرف مختار الباشا

» فيلم الفيلم الازرق بطوله كريم عبد العزيز وخالد الصاوي نسخه ts hq تحميل مباشر
الخميس 9 أكتوبر - 9:43 من طرف مختار الباشا

» فيلم الحرب العالمية الثالثة
الخميس 9 أكتوبر - 9:36 من طرف مختار الباشا

» القرآن الكريم كامل بصوت الشيخ المعيقلي
الأربعاء 13 نوفمبر - 23:06 من طرف mer0ooo0

» ما أروع أن نسعد الآخرين
الأربعاء 13 نوفمبر - 23:04 من طرف mer0ooo0

» ماهي أكثر الج ــــروح ألمـا؟؟؟
الأربعاء 13 نوفمبر - 23:00 من طرف mer0ooo0

»  لو تنظر للنصف الممتلئ من الكوب دومًا .. !! فـ أنت محظوظ
الأربعاء 13 نوفمبر - 22:55 من طرف mer0ooo0

» الرسم وفوائده العلاجية للأطفال
الأربعاء 13 نوفمبر - 22:53 من طرف mer0ooo0

» تعلم برمجة المواقع الكبري كما في شركات البرمجة
الإثنين 8 أكتوبر - 11:25 من طرف مختار الباشا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مختار الباشا
 
عيون المها
 
قمر
 
hussenm888
 
حميد العامري
 
Youth
 
علاوي
 
مي
 
mer0ooo0
 
سندريلا2010
 

شاطر | 
 

 أٍسباب الوضع والكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلب مجروح نفسه يبوح
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

مُساهمةموضوع: أٍسباب الوضع والكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم   الأربعاء 2 سبتمبر - 7:31

أسباب الوضع والكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم : أ-

فقد كان أول هؤلاء هم الزنادقة الملحدون الذين أظهروا الإسلام وأبطنوا الكفر ووضعوا الأحاديث استخفافا بالدين وتلبيسا على المسلمين، قال حماد بن زيد بن درهم الأزدي: وضعت الزنادقة على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة عشر ألف حديث، وقال ابن عدي: لما أخذ عبد الكريم بن أبي العوجاء وأتي به محمد بن سليمان بن علي فأمر بضرب عنقه قال: والله لقد وضعت فيكم أربعة آلاف حديث.
وقد كان لهؤلاء الزنادقة أساليب خبيثة لدس أكاذيبهم، قال ابن الجوزي: وقد كان من هؤلاء من يتغفل الشيخ فيدس في كتابة ما ليس من حديثه فيرويه ذلك الشيخ ظنا منه أنه من حديثه. ــــــ
(وفي زمانا موجوديين الملحدون بكثرة وينشرون الكذب في الدين خاصةً على الاعجاز العلمي إستخفافاً واستهزائاً بالمسلميين )
ب- والصنف الثاني من هؤلاء أصحاب الأهواء والعصبيات المختلفة فمنهم أصحاب الفرق العقائدية، كالروافض والخوارج ومنكري الصفات وكل هؤلاء كان منهم من يستحل الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم، ولنصرة مذهبه وترويج اعتقاده، بل ظهر هذا الكذب أيضا في طوائف من المقلدين والمتفقهة من أتباع المذاهب الفقهية المعروفة فوضعوا الأحاديث نصرة لمذهبهم وطعنا في أئمة غيرهم، وكذلك كان الوضع بين كل متعصب لبلد أو قوم أو شخص نصرة لعصبية . ـــــــ
(وهذا المشاهد أحاديث رافضية كاذبة منتشرة كثير بين المسلميين خاصة بعد وجود الانترنت )
ج- وصنف ثالث من أهل الزهد والتدين الجاهل وضعوا الأحاديث ترغيبا في فضائل الأعمال بزعمهم وترهيبا من النار وكلما استحسنوا قولا لقائل نسبوه إلى الرسول ظنا أن هذا يفيد الدين ويرغب الناس فيه ويزيدهم تمسكا به، ولاشك أن هذا كان أعظم الكذب وأخبثه لأن أمر هؤلاء كان أكثر خفاء، لأنه لا يظن بهم السوء، وقال ابن الصلاح: وأشد هذه ضررا أهل الزهد لأنهم للثقة بهم، وتوسم الخير فيهم يقبل.
موضوعاتهم كثير ممن هو على نمطهم في الجهل ورقة الدين، وقال الحافظ بن حجر: ويلحق بالزهاد في ذلك المتفقهة الذين استجازوا نسبة ما دل عليه القياس إلى النبي. ـــــــ
(وهؤلاء يمكن أكثر أسباب انتشار الكذب في الانترنت الزهاد الجهال بنية خير ينشرون الكذب )
د- وأما الصنف الرابع فهو قوم لم يتعمدوا الكذب وإنما وقع الموضوع في حديثهم غلطا كمن يضيف إلى النبي كلام بعض أصحابه، وكمن أبتلى بمن يدس في كتبه ما ليس منها، كما وقع لحماد بن سلمة وهو ثقة عابد مع ربيبه الكذاب عبد الكريم بن أبي العوجاء فقد دس في كتبه، وكما وقع لسفيان بن وكيع بن الجراح قال ابن حجر في التقريب: كان صدوقا إلا أنه ابتلى بوراقه فأدخل عليه ما ليس بحديثه أ.هـ. وكمن تدخل عليه آفة في حفظه أو بصره أو يختلط بآخر عمره. ولا شك أن هذا الصنف الرابع من أخفى الأصناف ومن أشدها ضررا.
قال ابن حجر: وهذا الصنف أخفى الأصناف لأنهم لم يتعمدوا الكذب مع وصفه بالصدق ومع ذلك فالضرر بهم شديد لدقة استخراج ذلك إلا من الأئمة النقاد، وأما باقي الأصناف فالأمر فيهم أسهل لأن كون تلك الأحاديث كذبا لا يخفى إلا على الأغبياء ــــ (أعجبتني كلمة ابن حجر الا على الاغبياء صدقت رحمك الله)
(وفي عالم الانترنت الصنف الرابع يوجد كعدم التثبت والتأكد من الاحاديث التي يضعونها في مواضيعهم كل ما وجدوا قال الرسول في اي مكان وضعوه في مواضيعهم )


ولما تعددت أصناف الوضاع والكذابين والمنتحلين والمخطئين على هذا النحو فإن البلوى بوضع الحديث عمت وطمت وانتشر الحديث الموضوع في كل ناحية وفن من فنون العلم: انتشر في الوعظ على ألسنة القصاص والوعاظ وعلى ألسنة العامة تبعا لذلك وانتشر في كتب الفقه والعقائد والتفسير والتاريخ والسير والمغازي والوعظ وقد كان كثير ممن ألف في ذلك ليس من أهل التمييز بين الروايات الصحيحة والضعيفة، بل إن بعض المحققين جاء في كتبهم ومؤلفاتهم شيء من هذا الحديث المكذوب تسهلا منهم وإن كانوا أحيانا وإن كانوا أحيانا يبينون كذبه، كما وقع لابن جرير في تفسيره، وابن كثير، فكيف بما يوجد في الخازن والكشاف وغير ذلك، بل دخل بعض الموضوع أيضا في كتب السنن والمسانيد وهي كتب وضعت لجمع أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وبيان سننه وهكذا لم يسلم باب من أبواب العلم الشرعي إلا ودخل فيه شيء من الضعيف والموضوع ففي أسماء الله وصفاته وأفعاله وخلقه وتكوينه وفي الرسالات وفي الملائكة والجنة والنار والكتب وفي جميع أبواب الفقه من عبادات ومعاملات وأخلاق وحدود وهكذا لا يكاد يخلوا كتاب واحد من كتب التراث إلا ودخل فيه شيء من الضعيف والواهي من الأحاديث بل من المكذوب والموضوع والمختلق اللهم إلا كتبا يسيرة محصت تمحيصا دقيقا
وأجمعت الأمة على أن ما فيها صحيح سليم ثابت كصحيح البخاري ومسلم. ـــــ

حفظ الله لحديث رسوله: ــــ

وبالرغم من أن البلوى كانت على هذا النحو عظيمة فإن الله الرحمن الرحيم بهذه الأمة المحمدية كما حفظ عليها قرآنها كذلك حفظ عليها سنة نبيها وذلك أن السنة مبينة القرآن وشارحته "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم"، ولذلك لما قيل للإمام عبد الله بن المبارك "هذه الأحاديث الموضوعة" قال: يعيش لها جهابذة "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون". ـــــ
وقال الإمام ابن الجوزي: لما لم يمكن أحد أن يدخل في القرآن ما ليس منه أخذ أقوام يزيدون في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ويضعون عليه ما لم يقل ـــ
ـفأنشأ الله علماء يذبون عن النقل، ويوضحون الصحيح ويفضحون القبيح وما أخلى الله منهم عصرا من الأعصار غير أن هذا الضرب قد قل في هذا الزمان فصار أعز من عنقاء مغرب، وبالفعل فقد كان حملة الحديث هم حماة الدين حقا وجهابذة الأمة صدقا، قال سفيان الثوري: الملائكة حراس السماء وأصحاب الحديث حراس الأرض، ـــــــ
وذكر الحافظ الذهبي في طبقات الحفاظ أن هارون الرشيد أخذ زنديقا ليقتله فقال الزنديق: أين أنت من ألف حديث وضعتها، فقال الرشيد: أين أنت يا عدو الله من أبى إسحاق الفزاري وعبد الله بن المبارك ينخلانها فيخرجانها حرفا حرفا، نعم لقد نشأ في الأمة الإسلامية علماء الحديث الذين كانوا جبالا في الحفظ وأوعية عظيمة للعلم لم تعرف أمة قط مثلهم حفظا وتدقيقا ونقدا وتمييزا للأخبار وتفتيشا وراء كل كلمة حتى يعرف مخرجها والناطق بها، وهذا من خصوصيات هذه الأمة المرحومة. ـــــ ومن أجل ذلك عمد المحققون من المحدثين في كل عصر إلى تخليص حديث النبي مما انتحله الوضاعون وافتراه الكذابون أو أخطأ فيه المغفلون الجاهلون

أثر الأحاديث الضعيفة والموضوع في العقيدة / عبدالرحمن عبدالخالق 1405هـ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاني حسن
مشرف عام المنتدى
مشرف عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: أٍسباب الوضع والكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم   الأربعاء 2 سبتمبر - 9:14

شكرا على مجهوداتك
وربنا يجعله في ميزان حسناتك، ويساعد كل من يريد إظهار الحق
وفصل الخبيث من الطيب ........أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فان بيرس



عدد المساهمات : 15
تاريخ الميلاد : 13/04/1992
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: أٍسباب الوضع والكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم   الثلاثاء 15 سبتمبر - 12:08

اللهم لا اية الا انت سبحانك خلقتى وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوز بك من شر ما صنعت ابوك لك بنعكتى فاغفر لى وفانة لا يغفر الذنوب الا انت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ع الحميد



عدد المساهمات : 13
تاريخ الميلاد : 17/06/1987
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: أٍسباب الوضع والكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم   الثلاثاء 15 ديسمبر - 13:40

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
شكرا جزيلا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أٍسباب الوضع والكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خواطر فنكوشية :: منتدى اسلامي-
انتقل الى: