<H3>علامات النبوغ العقلي لدى طفلك[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هل يمل طفلك سريعا من أداء فروضه المدرسية لأنه يرى أنها سهلة للغاية؟! هل تلاحظين أن إجادته للقراءة تفوق أقرانه بمراحل؟
يعتبر سن المدرسة هو الوقت المثالي لاكتشاف النبوغ العقلي والتفوق الدراسي لدى الأطفال، لأن هذه الموهبة - إن وجدت - نادرا ما تظهر علاماتها على الطفل قبل التحاقه بالمدرسة. ولكن ما علامات النبوغ العقلي لدى الطفل؟
بشكل عام يكون الطفل نابغاً إذا كان باستطاعته الآتي:
- فهم العمليات الرياضية المعقدة والمفاهيم اللغوية المتقدمة، والمناقشة في موضوعات تحتاج لقدر كبير من الوعي كالأخلاق والقيم والدين.
- أداء العمليات الحسابية في عقله دون استخدام آلة حاسبة أو حتى ورقة وقلم، واستيعاب بعض المفاهيم الرياضية المتقدمة، كالضرب والقسمة قبل أن يدرسها بالمدرسة.
- التركيز على نشاط واحد باهتمام لفترات طويلة.
- تكوين حصيلة لغوية كبيرة في وقت قصير، واستعاب مفردات صعبة لا يفهمها أقرانه في الغالب.
- القيادة، وتنظيم مجموعة من الأنشطة والألعاب الجماعية التي يشترك بها مع غيره من الأطفال.
- إذا كان الطفل واثقا من نفسه، متأكدا من قدرته على الإنجاز وابتكار أفكار جديدة، وتحقيق التفوق الدراسي باستمرار حتى لو درس مواد لن تكون مقررة عليه قبل عامين من الآن.
- إذا كان يتمتع بروح مرحة ويفهم الدعابة بسهولة، ويراعي مشاعر الآخرين.
- وأخيرا إذا كان الطفل يفضل قضاء وقته مع البالغين أو الأطفال الأكبر منه سنا، ويتذكر الحقائق بسهولة ويمكنه ربطها ببعضها وتكوين علاقات منطقية بينها. </H3>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هل يمل طفلك سريعا من أداء فروضه المدرسية لأنه يرى أنها سهلة للغاية؟! هل تلاحظين أن إجادته للقراءة تفوق أقرانه بمراحل؟
يعتبر سن المدرسة هو الوقت المثالي لاكتشاف النبوغ العقلي والتفوق الدراسي لدى الأطفال، لأن هذه الموهبة - إن وجدت - نادرا ما تظهر علاماتها على الطفل قبل التحاقه بالمدرسة. ولكن ما علامات النبوغ العقلي لدى الطفل؟
بشكل عام يكون الطفل نابغاً إذا كان باستطاعته الآتي:
- فهم العمليات الرياضية المعقدة والمفاهيم اللغوية المتقدمة، والمناقشة في موضوعات تحتاج لقدر كبير من الوعي كالأخلاق والقيم والدين.
- أداء العمليات الحسابية في عقله دون استخدام آلة حاسبة أو حتى ورقة وقلم، واستيعاب بعض المفاهيم الرياضية المتقدمة، كالضرب والقسمة قبل أن يدرسها بالمدرسة.
- التركيز على نشاط واحد باهتمام لفترات طويلة.
- تكوين حصيلة لغوية كبيرة في وقت قصير، واستعاب مفردات صعبة لا يفهمها أقرانه في الغالب.
- القيادة، وتنظيم مجموعة من الأنشطة والألعاب الجماعية التي يشترك بها مع غيره من الأطفال.
- إذا كان الطفل واثقا من نفسه، متأكدا من قدرته على الإنجاز وابتكار أفكار جديدة، وتحقيق التفوق الدراسي باستمرار حتى لو درس مواد لن تكون مقررة عليه قبل عامين من الآن.
- إذا كان يتمتع بروح مرحة ويفهم الدعابة بسهولة، ويراعي مشاعر الآخرين.
- وأخيرا إذا كان الطفل يفضل قضاء وقته مع البالغين أو الأطفال الأكبر منه سنا، ويتذكر الحقائق بسهولة ويمكنه ربطها ببعضها وتكوين علاقات منطقية بينها.